مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/02/2022 12:12:00 م
هل تتساءل كيف تتجاوز أزماتك النفسية ؟؟ - روعة شعبان
هل تتساءل كيف تتجاوز أزماتك النفسية ؟؟
تصميم الصورة: رزان الحموي 

كل إنسان لديه هدف يسعى للوصول إليه ، وفي طريقه لتحقيق هذا الهدف يتعرض لأزمات نفسية وأمور ممكن أن تجعلك حزين أو تجعلك في مرحلة ضيق ، فـ |الأزمات النفسية| تعتبر من الأمور الأساسية التي تجعلك تفقد تركيزك وتمنع نجاحك ووصولك لهدفك ، وإذا كنت تريد أن تعرف كيف تمر وتتخلص من هذه الأزمات لكي تنجح وتصل لما نحلم به سواء في دراستك أو في عملك تابع معي ، معظم الناس عندما يمرون في أزمات نفسية يستمر بالدوران في حلقة مغلقة ، وإذا كنت أنا شخص لدي أهداف وناجح فليس لدي وقت لأضيعه ، إذاً يجب أن أكسر هذه الحلقة ، حلقة الملل والحزن وحلقة الإحباط وأخرج منها وهناك خطوات لكسر هذه الحلقة .

دعونا نتعرف على هذه الخطوات و نحاول أن نطبقها للتخلص من أزماتنا النفسية:

أولاً- الإدراك :

يعني أن تكون مدرك للذي حصل معك ، فمعظم الناس يدور في هذه الحلقة وغير مدرك ما الذي يعنيه ، هل هو حزين؟ أم هو محبط ؟؟ 

وينتهي اليوم ولم يدرك مابه ولم يراقب يومه كيف يمر .

ثانياً- قف - أيقاف مؤقت - غيّر:

 إذا كنت جالس قف ، إذا كنت في البيت اخرج ، غيّر وضعك ، وغير الطاقة المكانية ، وغير الطاقة الجسمانية ، مثلاً تستطيع أن تتوضأ أو تأخذ حمام وبذلك تغيّر طاقتك وتجددها . 

ثالثاً - اسأل نفسك:

 من المهم جداً أن تسأل نفسك بماذا تشعر ؟ وماذا حصل ؟ وجاوب نفسك أنا حزين ؟ لماذا ؟ وأغلب الأحيان لا تتمكن من إجابة نفسك على هذا السؤال ، لأننا جميعنا لا ندرك أن |الدماغ| دائماً يضخم موضوع| الحزن| ، وإذا سألت نفسك فإن دماغك سيتحول التفكير من العقل اللاواعي إلى |العقل الواعي| ، فلا تجد سبب لتضخيم وبالتالي ستتخلص من مشاعر الحزن . 

رابعاً- تحجيم السبب:

 وهذه المرحلة تعتبر مرحلة التي قبلها فعندما حددت وحجمت سبب الحزن مثلاً وقررت أنه لايوجد سبب كبير للحزن ، فتكون بذلك تذكرت هذه الحلقة وتخلصت من هذه المشاعر .

إذاً من أي موضوع في حياتك إذا كنت في مرحلة ملل أو حزن مثلاً دائماً اسأل نفسك ، وحدد مشكلتك ، وحجمّ هذه المشكلة ، ومن ثم ستكسر هذه الحلقة أو الأزمة التي تقف في طريق نجاحك ، وبالتالي ستفكر في طريقة منطقية وستأخذ عقلك من مرحلة السيئة إلى طريق صحيح وخط سليم .


و تذكر دائماً الحالة النفسية لها قاعدة مهمة :

أنه إذا كانت حالتك النفسية جيدة فإنك ستصل إلى أحلامك ، فحين تكون |شخص ناجح| يجب أن تكون متحكم في مشاعرك بشكل كبير ولا تجعلها هي تتحكم في حياتك ونجاحك وتكون عائق في سبيل تحقيقها ، فالحياة كلها هي عبارة عن لحظة اللحظة التي تعيشها الآن ، هي لحظة للماضي ولحظة للمستقبل ، فهناك أشخاص يعيشون لحظة المستقبل بأحزان الماضي ، وأشخاص يعيشون اللحظة بالخوف من المستقبل ،وجميعهم ضيعوا اللحظة الحقيقة لذلك انتبه للحظات حياتك واستغلها لتحقيق أهدافك .

بقلمي: روعة شعبان

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.